Monday, October 22, 2007

مسلسل الملك فاروق وردود الفعل المتباينة

حسين فهمي يشيد بالملكية

منقول

image

أشاد الممثل المصري حسين فهمي بالنظام الملكي البائد، مؤكدا أن بلاده كانت ستنعم بحالٍ أفضل لو قدّر للملكية أن تستمر في سدة الحكم، "بدليل قيادة الأنظمة الملكية في الخليج مجتمعاتها لنهضة اقتصادية"، واصفا الثورة البيضاء بـ"الانقلاب العسكري الذي أطاح بالملك فاروق بقوة السلاح".

ومن المشهور عن فهمي انتماؤه للطبقة الارستقراطية المصرية؛ حيث شغل عددٌ من أقربائه مناصب رفيعةً في الدولة، وربطت علاقات وطيدة أفراد عائلته بالأسرة الحاكمة.

ورغم اعترافه بالتأثر بالحياة الارستقراطية التي عاشها في عهد الملكية والحنين لها، يرى فهمي أن مختلف فئات الشعب "عاشت حالا أفضل إبان الحكم الملكي مما تعيشه الآن"، مشيدا بالنهضة الاقتصادية التي عرفتها البلاد "والتي مكنت الجنيه المصري في ذلك الوقت من التفوق على مختلف العملات العربية، لدرجة أنه كان يضاهي الجنيه الإسترليني".

وفيما يتعلق بتوزيع الثروة على الشعب، يرى فهمي أن ثورة 23 تموز لم تغير من الحال الاقتصادية للمواطن، "بدليل عدم توزيع موارد البلاد بالتساوي حتى الآن"، مرجعا ذلك لطبيعة الحياة التي "لا بدّ أن يتفاضل فيها البشر على بعضهم بين غني وفقير، حتى في أكثر دول العالم تقدما وتطورا وعدلا ومساواة".

ويرى حسين فهمي أن الحركة السياسية التي شهدتها مصر خلال العهد الملكي عاشت فترة من الازدهار والديمقراطية، "في ظل وجود برلمان وأحزاب سياسية متعددة، مارست نشاطاتها تحت سقف حريةٍ أتاحت لها مهاجمة الملك والوقوف ضده في البرلمان".

أما فيما يتعلق بالحالة الاجتماعية، فيرى فهمي أن النظام الجمهوري لم ينجح في القضاء على الطبقية في مصر، مضيفا أن "كل ما في الأمر أنه حول الطبقية من شكل إلى آخر، وسلب السلطة من يد الأرستقراطيين ليضعها في يد طبقةٍ أخرى".

واختتم الممثل المصري حديثه بانتقاد طريقة تعامل المؤرخين المصريين مع سيرة الملك فاروق، والتي عزاها لـ"كتابة المنتصر للتاريخ"، مؤكدا أن ما كتب لن يؤثر على الحقيقة؛ "لأن التاريخ الحقيقي سيعيد كتابة نفسه لاحقا".

في الوقت نفسه، أشاد فهمي بمصداقية طرح مسلسل "الملك فاروق" الذي يعرض على شاشة mbc في شهر رمضان المبارك لسيرة آخر ملوك مصر، واصفا العمل بالـ"موضوعي الذي يتناول التاريخ بحياديةٍ لم يسبق لها مثيل"।



فاروق نجم الفيس بوك

Face book



بعد عرض مسلسل "الملك فاروق" علي الشاشة الصغيرة، انتاب المصريون حالة من الهوس بالملك فاروق والملكية، ارتبطت بالبحث عن معلومات منصفة عن هذه الفترة خاصة بين الشباب الذي لم يعاصر تلك الفترة، فأغلب المعلومات المتاحة– إن لم يكن كلها– كتبها رجال الثورة، لذا اندفعت الصحف والفضائيات ومواقع الإنترنت في عرض المعلومات، وتحرك الشباب أنفسهم لإعادة عرض تلك المعلومات فيما بينهم..

فعلي موقع الـface book أنشأ الشباب مجموعات عديدة يدور فيها النقاش حول الملك والملكية في مصر، أبرزها "Egyptian Royalists - The House of Mohamed Ali" (ملكيون مصريون॥ منزل محمد علي)، و"The Egyptian Kingdom" (المملكة المصرية)، و"Egyptian Royal Family (King Farouk)" ( العائلة الملكية المصري.. الملك فاروق)।



نقاش حول مسلسل الملك فاروق في برنامج البيت بيتك


No comments: